شرح درس رثاء ابن الرومي في مادة اللغة العربية للصف الثامن م نالفصل الثاني من استخراج الفكرة العامة, ومعاني المفردات.
شرح درس (رثاء ابن الرومي).
أنشطة الرصيد المعروف
نوع النص : رثاء.
البيانات الشخصيه للشاعر:
اسمه: علي بن عباس.
عصره: العباسي .
نسبه: الرومي.
أغراض الشهرية : المديح- الرثاء- الوصف- الهجاء.
القراءة الصامتة:
الفكرة العامة:
-حزن ابن الرومي على فقدان ابنه
غرض القصيدة:
-فقدان ابن الرومي افراد أسرته وافاتلو الاخر.
المحاور:
1-4: دعوة الشاعر على الموت.
5-7: تحسر الشاعر على فقدان ابنه.
8-10:مرض الابن قبل اموت.
11-14: حالة الشاعر بعد وفاة ابنه.
اللغويات:
يجدي : يدفع /يفيد
نظيركما : شبيهكما
المنايا (ج) : (م) منية وتعني: الموت
حبات القلوب: فلدات الأكباد
عمد : قصد/تعمد
عمام الموت : قضاء وقدر
شمت : توقعت
آية : علامة
آنست : أحسست
طواه الردى : أبعده الموت والمهلاك
أنجزت : حققت
وعيدها: تهديدها
المهد : سرير الأطفال
اللحد: القبر
ألع : استمر
أحاله : حوله/غيره
الجادي : الزعفران
الرئد : شجرة العود /الشجرة الطيبة
شرح درس (رثاء ابن الرومي).
أنشطة الرصيد المعروف
نوع النص : رثاء.
البيانات الشخصيه للشاعر:
اسمه: علي بن عباس.
عصره: العباسي .
نسبه: الرومي.
أغراض الشهرية : المديح- الرثاء- الوصف- الهجاء.
القراءة الصامتة:
الفكرة العامة:
-حزن ابن الرومي على فقدان ابنه
غرض القصيدة:
-فقدان ابن الرومي افراد أسرته وافاتلو الاخر.
المحاور:
1-4: دعوة الشاعر على الموت.
5-7: تحسر الشاعر على فقدان ابنه.
8-10:مرض الابن قبل اموت.
11-14: حالة الشاعر بعد وفاة ابنه.
اللغويات:
يجدي : يدفع /يفيد
نظيركما : شبيهكما
المنايا (ج) : (م) منية وتعني: الموت
حبات القلوب: فلدات الأكباد
عمد : قصد/تعمد
عمام الموت : قضاء وقدر
شمت : توقعت
آية : علامة
آنست : أحسست
طواه الردى : أبعده الموت والمهلاك
أنجزت : حققت
وعيدها: تهديدها
المهد : سرير الأطفال
اللحد: القبر
ألع : استمر
أحاله : حوله/غيره
الجادي : الزعفران
الرئد : شجرة العود /الشجرة الطيبة
ليست هناك تعليقات